Zaman Al Mahdi,,~!
اهلا وسهلا بك ...
في منتديات زمان المهدي..
Zaman Al Mahdi,,~!
اهلا وسهلا بك ...
في منتديات زمان المهدي..
Zaman Al Mahdi,,~!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( مُنتدَى قَائِم آلِ مُحمدٍ عجلَ اللهُ فرَجهُ الشَرِيف ))

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اخر العنقود
زمان مشرف
زمان مشرف
اخر العنقود


انثى
عدد المساهمات : 527
العمر : 34
العمل/الترفيه : free
المزاج : مزاجي
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Empty
مُساهمةموضوع: أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي)   أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2008 5:22 pm



التوحيد



هل يكفي الإيمان بالله دون الاعتقاد بوحدانيته؟

ما هي أدلة التوحيد؟

وما هي أركان التوحيد؟

وما هي صفات الله تعالى؟



قال الإمام علي (ع)في وصيته لابنه الحسن(ع) : "واعلم يا بني أنه لو كان لربك شريك لأتتك رسله ولرأيت آثار ملكه وسلطانه، ولعرفت افعاله وصفاته، ولكنه إله واحد كما وصف نفسه لا يضاده في ملكه أحد، ولا يزول أبداً".

بعدما عرفنا الخالق لا بد أن نتعرف عليه أكثر من خلال معرفة صفاته، وأول ما يدعونا للتساؤل في هذا المجال هو: هل أن الخالق لهذا الكون هو واحد أم متعدد؟ فمن المعروف أن أمماً مضت كانت تؤمن بإلهين، كالثنوية الذين كانوا يؤمنون بإله للخير وإله للشر. وأن أمما أخرى آمنت بالكثير من الألهة وسمّوها أسماء مختلفة كالشمس والقمر والكواكب والنار وغير ذلك. بينما نرى أن الأديان السماوية جاءت لتدعو إلى عبادة الإله الواحد، وابرز هذه الأديان الإسلام الذي عرف بدين التوحيد.

ففي العقيدة الإسلامية لا يمكن أن يستكمل الإنسان حقيقة الإيمان ما لم يؤمن بأن هذا الخالق واح لا شريك الله، إذ لعلك تجد الكثير من الديانات أو المذاهب التي تنسُب نفسها الى الايمان بالله إلاّ أنها غالباً ما تجعل له شركاء، وقد تحدّث القرآن الكريم عن هؤلاء في قوله تعالى: "لقد كفر الذين قالوا إن‏َ الله ثالث ثلاثة وما من إله إلاّ الله"(1).

فكم من مذهب ينسب إليه الولد والزوجة أو غير ذلك مما ينافي توحيده صدق تعالى: "وقالت اليهود عزيز بن الله، وقالت النصارى المسيح إبن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهون قول الذين كفروا من قبل، قاتلهم الله أنّى يؤفكون"(2).



معنى التوحيد:

التوحيد هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى الذي خلق هذا الكون هو واحد في ذاته أي لا شريك له، وواحد في صفاته أي لا تعدد بينه وبين صفاته، يعني صفاته عين ذاته، فهو الرب ولا رب سواه، وهو الخالق ولا خالق سواه، وهو إله السماء وإله الأرض معاً وإله النور وإله الظلمة معاً بيده ملكوت كل شيء، وهو على كل شيء قدير.



أدلة التوحيد:

هناك عدة أدلة على وحدانية الخالق، نذكر منها دليلين:

الأول: دليل وحدة النظام، فبناء على ما تقدم من الدليل الآفاقي على وجود الخالق، فإن كل ما في هذا الوجود مخلوق بطريقة منتظمة ومنسجمة مع بعضها البعض، وهذا ما يدل على أن المنظم لها واحد، إذ لو كان هناك منظمان لحصل اختلاف ما بينهما، لأن اتفاق الاثنين في كل شيء يعني أنهما واحد، بينما التعدد يوجب الاختلاف ولو في جهة من الجهات، وذلك لازمه أن يختلفا في آثارهما، وبالتالي يختلفان في الخلق بينما لا نرى ذلك: "ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت". والتفاوت في الخلق يؤدي إلى فساده وخرابه، وعلى هذا يشير قوله تعالى:

"قل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا"(3)

الثاني: دليل وحدة المؤثر، وهذا هو الدليل الذي يشير إليه أمير المؤمنين (ع) حينما يقول لابنه الحسن (ع) "لو كان لربك شريك لأتتك رسله..".

المقصود أنه لو كان هناك إله آخر لأظهر نفسه من خلال إظهار آثاره وتميز مخلوقاته وبالتالي بعث أنبيائه لمخلوقاته ليبينوا لهم من هو خالقهم، بينما لا نرى لهذا المؤثر ما يدل عليه، فقد جاء كل الأنبياء الذين ذكرتهم الكتب السماوية وكتب التاريخ ليصدقوا بعضهم البعض فيما يدعون إليه من عبادة الإله الواحد، لا شريك له، فكيف يكون هذا الشريك المزعوم إلهاً كاملاً وخالقاً مدبراً ولا يكون له في هذا الوجود أثر يدل عليه كما لله عز وجل.

وبعبارة أخرى أكثر وضوحاً: لو كان لظهر.



أركان التوحيد الكامل:

للتوحيد الكامل أركان أربعة، هي:

1 - التوحيد في الذات: وذلك بأن نؤمن بأن الله تعالى واحد في ذاته لا مثيل له ولا نظير ولا شبيه له ولا عديل.

2 - التوحيد في الصفات: وذلك بأن نؤمن بأنه تعالى عين صفاته، فهو وصفاته شيء واحد لا أنه شيء وصفاته شيء آخر عرضت عليه كما تعرض الصفات على الإنسان كصفة الكاتبية مثلاً. فإن هذا يستلزم الإيمان بآلهة متعددين، وقد أثبتا بطلانه.

3 - التوحيد في الأفعال: وذلك بأن نؤمن بأن المتصرف الوحيد في أمور هذا الكون هو الله تعالى، وأنه لا يشاركه فيما يفعله غيره.

4 - التوحيد في العبادة: وذلك بأن نؤمن بأنه تعالى هو المستحق للعبادة، ولا معبود سواه، وعبادة أي أحد سواه شرك وخروج عن جادة التوحيد.



صفات الله تعالى:

لا بد لنا أن نلفت النظر إلى أن صفات الله تعالى نوعان:

صفات الذات: وهي الصفات الذاتية التي تتصف بها ذات الله تعالى فلا تنفك عنها، ويستحيل أن يتصف بأضدادها بحال من الأحوال، وهي العلم والقدرة والإرادة والحياة فضلاً عن الوجود. وهذه الصفات هي التي قلنا عنها أنها عين الذات.

صفات الأفعال: وهي الصفات التي يتصف بها بملاحظة ما يصدر عنه من فعل وقد يتصف بأضدادها، كالخالقية والرازقية والمتكلمية.

فإذا خلق اتصف بالخالقية، وإلا فلا يتصف بها، وهكذا. فهذه الصفات ليست متحدة مع ذاته.

إذن: إن الله عز وجل واحد لا شريك له في ذاته وصفاته وافعاله وعبادته.

الخلاصة:

التوحيد هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى واحد في ذاته وفي صفاته وفي أفعاله وفي عبادته. ولو كان له شريك لظهرت آثاره في هذا الوجود.



للمطالعة


ورد في كتاب توحيد المفضّل أن الإمام الصادق (ع) قال له: "يا مفضل".

أوّل العبر والدلالة على الباري جلّ قدسه، تهيئة هذا العالم، وتأليف أجزائه ونظمها على ما هي عليه، فإنّك إذا تأملت العالم بفكرك، وخبرته بعقلك، وجدته كالبيت المبني المعد فيه ما يحتاج إليه عباده، فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض ممدورة كالبساط، والنجوم مضيئة كالمصابيح، والجواهر مخزونة كالذخائر، وكل شيء فيه لشأنه معد والإنسان كالمالك ذلك البيت، والمخوّل جميع ما فيه، وضروب النبات مهيأة لمآربه، وصنوف الحيوان مصروفة في مصالحه ومنافعه.

ففي هذا دلالة واضحة على أن العالم مخلوق بتقدير وحكمة وملاءمة، وأن الخالق له واحد، وهو الذي ألفه ونظمه بعضاً الى بعض، جلّ قدسه وتعالى جده وكرم وجهه، ولا إله غيره تعالى عما يقول الجاحدون وجلّ وعظم عما ينتحله المحلدون.

فكيف استدل الإمام الصادق (ع) "أن الخالق واحد؟"

-------------------------------------------------



(1) سورة المائدة، الاية/73.

(2) سورة التوبة، الاية/30.

(3) سورة الأنبياء، الاية/22.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mryomah
زمان المُبدِعَ
mryomah


انثى
عدد المساهمات : 580
العمل/الترفيه : رسآمة
المزاج : ملل
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي)   أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Emptyالخميس أكتوبر 23, 2008 2:11 am

لا الـــــــــــه الا الله


مشكـــــــــورة آخر العنقـــود ع المـــوضوع الــــرائعـ


الى الامـــــــــامـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زَمانَ المَهدِي.~!
زمان إدآري
زمان إدآري
زَمانَ المَهدِي.~!


انثى
عدد المساهمات : 802
العمل/الترفيه : طُوسٌ وَ كَـفَى ..~!
المزاج : أحمدُ الله ..~!
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي)   أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) Emptyالخميس أكتوبر 23, 2008 4:56 am

عمه
تدري عني أكره العقآئد
أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي) 681473

بس الموضوع جميل
سلمت يدآكِ وآصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaman333.mam9.com
 
أصول الدين - التوحيد - (درس عقائدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Zaman Al Mahdi,,~! :: لِطقوسِنا الدِينية ][..! :: زَمآن الآلَ ...-
انتقل الى: